البرنامج الأول
تدارك الخصاص على مستوى البنيات التحتية، والخدمات الأساسية، بالمجالات الترابية الأقل تجهيزا
I. السياق
على الرغم من الجهود التي تبذلها السلطات العمومية لمحاربة الفقر، لا سيما فيما يتعلق بتقليص الفوارق المجالية والاجتماعية ودعم الولوج إلى البنيات التحتية والخدمات الاجتماعية الأساسية، فان بعض المجالات الترابية، لا تزال تعاني من الخصاص.
ولمعالجة هذا الوضعية، فإن برنامج تدارك الخصاص على مستوى البنيات التحتية، والخدمات الأساسية، بالمجالات الترابية الأقل تجهيزا، يتوخى:
–تحسين الظروف المعيشية للساكنة المعوزة في الدواوير التي تعاني من الخصاص المتعلق بالولوج إلى شبكة الطرق والماء الصالح للشرب والكهربة بالإضافة الى خدمات القرب في مجالات الصحة والتمدرس.
–ضمان تنمية ترابية مندمجة والحرص على الالتقائية مع مختلف برامج التنمية الترابية.

II. مجالات تدخل المبادرة الوطنية للتنمية البشرية في مرحلتها الثالثة
يستهدف هذا البرنامج، تدارك الخصاص على مستوى البنيات التحتية، والخدمات الأساسية، بالدواوير
والمراكز القروية الأقل تجهيزا، من خلال العمل على محورين رئيسيين:
–المحور الأول : دعم الدواوير المستهدفة في إطار الشق الخاص بالمبادرة الوطنية للتنمية البشرية والمتعلق بتنفيذ برنامج التقليص من الفوارق المجالية والاجتماعية بالوسط القروي (PRDST) وذلك بالتركيز على خمسة محاور أساسية تتمثل في : الصحة، التعليم ، الكهربة القروية، الطرق والماء الصالح للشرب.
– المحور الثاني: دعم الولوج إلى البنيات التحتية والخدمات الاجتماعية الأساسية بالأحياء الهامشية والمراكز القروية الأقل تجهيزا من خلال مواكبة البرامج الاخرى للمبادرة، عبر إنجاز مشاريع تكميلية ذات الأثر الفوري، كالمسالك والمعابر المنجزة لتسهيل الولوج إلى وحدات التعليم الأولي.
III. آليات التنفيذ
المحور الأول: دعم الدواوير المهمشة في إطار برنامج تقليص الفوارق المجالية والاجتماعية بالعالم القروي (الشق المتعلق بالمبادرة الوطنية للتنمية البشرية):
بالنسبة لهذا المحور، فان الجهود المبذولة برسم سنوات 2017 و2018، في إطار برنامج تقليص الفوارق المجالية والاجتماعية بالعالم القروي ستتم مواصلتها من اجل تنفيذ التزامات المبادرة الوطنية للتنمية البشرية للفترة 2019-2023، وعليه، فإن المشاريع المدرجة في إطار المخططات الجهوية لهذا البرنامج يجب أن تتم وفق مقاربة تراعي مبادئ الاندماج والالتقائية والتكامل.
لذا، وبمجرد المصادقة على المشاريع يجب إعداد الدراسات التقنية الضرورية مع تحيين النظام المعلوماتي
لرصد الاعتمادات المالية الضرورية المتعلقة بها.
المحور الثاني: دعم الولوج إلى البنيات والتجهيزات والخدمات الأساسية بالأحياء والمراكز القروية الأقل تجهيزا:
يجب ان تنبثق المشاريع المستوفية لشروط التمويل في إطار هذا المحور من التشخيصات التشاركية وتتضمن هذه المشاريع الأنشطة المواكبة، الذي سيمكن من ضمان الولوج إلى التجهيزات والخدمات الأساسية وإحداث الوقع الإيجابي والفوري إلى جانب تعزيز استدامة البنيات المنجزة في باقي البرامج.
- التمويل:
خصص لهذا البرنامج غلافا ماليا بقيمة 4 ملايير درهم موزعة حسب المحاور التالية:
–المحور الأول: 3 ملايير درهم.
– المحور الثاني: مليار درهم لتمويل هذا المحور برسم الفترة 2020-2023.
- مؤشرات النتائج والأداء:
–البنيات التحتية الأساسية:
– الماء الصالح للشرب
– معدل ولوج الأسر إلى إحدى مصادر التزود بمياه الشرب؛
– معدل الأسر التي تتوفر على الربط بالماء الصالح للشرب.
الكهربة: معدل الأسر التي تتوفر على الربط بالشبكة الكهربائية
–الشبكة الطرقية: معدل ولوج الأسر إلى الشبكة الطرقية (لمسافة تقل عن 1 كلم)
الخدمات الاجتماعية الأساسية:
–الصحة: معدل الساكنة المستفيدة
التعليم: معدل الساكنة المستفيدة
IV. حصيلة البرنامج الأول:
2017 – إقتناء شاحنتين صهريجيتين لفائدة الجماعات الترابية نكة و التوابت
2018 – إقتناء وحدة طبية متنقلة
2019 – إقتناء وحدة طبية متنقلة لتشخيص سرطان الثدي وعنق الرحم
2020 – إقتناء سيارتي إسعاف مجهزتين لفائدة الجماعات الترابية البخاتي و سيدي التيجي
2020 – تشييد دار الأمومة بالجماعة الترابية بوكدرة
2021 – تهيئة الطريق المؤدية إلى ثانوية ولاد سلمان بالجماعة الترابية ولاد سلمان
2021 – إقتناء سيارة إسعاف مجهزة بالجماعة الترابية ولاد سلمان
2021 – إقتناء سيارة إسعاف مجهزة بالجماعة الترابية أيير
2021 – إقتناء سيارة إسعاف مجهزة بالجماعة الترابية احرارة
2021 – إقتناء المعدات الطبية لصالح المراكز الصحية بإقليم آسفي
2021 – إقتناء وحدة تبريد متنقلة لنقل اللقاح لفائدة المديرية الإقليمية للصحة بآسفي
2022 – إقتناء سيارة إسعاف مجهزة
2022 – إقتناء المعدات الطبية لفائدة دور الولادة بإقليم آسفي
2022 – إقتناء دراجات هوائية لفائدة تلاميذ العالم القروي بإقليم آسفي
2022 – تجهيز المطاعم التابعة للمدارس الإبتدائية بإقليم آسفي